إعفاء البضائع المُعادة من الرسوم دون النظر للقيمة

قضايا منذ أسبوع
image

جريدة المدينة - الأحد 1محرم 1446هـ - 7 يوليو 2024

أجرت هيئة «الزكاة والضريبة والجمارك» تحديثات على ضوابط إعفاء البضائع المُعادة من الرسوم الجمركيَّة، تتضمَّن تقديم طلب الإعفاء لجميع البضائع المُعادة بغضِّ النظرِ عن قيمتها، وذلك وفقًا لأحكام نظام الجمارك الموحَّد ولائحته التنفيذيَّة، وفي إطار تحديث الاشتراطات المتعلِّقة بإعفاء البضائع المُعادة وتطوير الإجراءات الجمركيَّة المتعلِّقة بالبضائع التي يتم تصديرها مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها في الخارج.
وشملت التحديثات إمكانيَّة الإعفاء قبل خروج البضاعة من الدائرة الجمركيَّة، الأمر الذي من شأنه أنْ يُسهم في تسهيل إجراءات الإعفاء ومعالجة أيِّ تحدِّيات قد تواجه العملاء فيما يتعلَّق بالبضائع التي تُصدَّر مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها.
كما تضمَّنت التحديثات إلغاء القيود القيمية للبضائع المُعادة، بحيث يمكن تقديم طلب الإعفاء لجميع البضائع المُعادة بغض النظر عن قيمتها، وذلك وفقًا لأحكام نظام الجمارك الموحَّد ولائحته التنفيذية.
وتتيح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لعملائها إمكانية الاطِّلاع على ضوابط إعفاء البضائع المُعادة من الرسوم الجمركيَّة، وذلك عبر موقعها الإلكتروني (zatca.gov.sa)، حيث تحدِّد الضوابط جميع أحكام نطاق التطبيق فيما يخص البضائع المُعادة ذات المنشأ الوطني، والبضائع الأجنبيَّة المُعادة التي سبق تصديرها، والبضائع المُعادة التي سبق تصديرها مؤقتًا لإكمال صنعها أو إصلاحها.
وأفادت الهيئة بأنَّها تسعى من خلال هذه التحديثات إلى التيسير على عملائها، واختصار الوقت والجهد عليهم، إلى جانب سعيها للوصول إلى خدمات جمركية تُقدَّم وفقًا لأفضل الممارسات، والتي من شأنها أنْ تُحقق الأثر الإيجابي على مستوى منظومة الخدمات اللوجستية، مؤكدةً التزامها بتطوير خدماتها الجمركيَّة بما يتماشى مع أهداف إستراتيجيتها في تيسير التجارة، والإسهام في تحويل المملكة إلى منصَّة لوجستية عالمية.
ودعت الهيئة جميع عملائها والمهتمين إلى التواصل معها للحصول على مزيد من المعلومات، وذلك عبر الرقم الموحَّد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب «اسأل الزكاة والضريبة والجمارك» على منصَّة (X) (Zatca_Care )، أو من خلال البريد الإلكتروني (infozatca.gov.sa)، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

image

بواسطة : استشارتي

  • إعفاء البضائع المُعادة من الرسوم دون النظر للقيمة استشارة محامي مجانا استشارة قانونية استشارات قانونية

مدونات مشابهة

منذ 18 ساعة

انخفاض القضايا العامة بالربع الثالث من 2024

انخفضت عدد القضايا العامة المنجزة والاحكام حتى الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالعام المنصرم، وبلغ عدد القضايا المنجزة 9115 والأحكام 8230 حكمًا، في المقابل سجلت عدد القضايا المنجزة خلال عام...

قراءة المزيد
منذ يوم

رئيس «الشورى» يوقع مذكرة لتطوير التعاون البرلماني المشترك مع البحرين

جريدة عكاظ - الثلاثاء 10 محرم 1446هـ - 16 يوليو 2024 يبدأ رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله محمد إبراهيـم آل الشيخ زيارة رسمية إلى مملكة البحرين الشقيقة على رأس وفد من مجلس الشورى، تلبيةً لد...

قراءة المزيد
منذ يوم

النيابة العامة: عقوبات مشددة لمن يعتدي على حقوق العلامات التجارية المسجلة

جريدة سبق - الثلاثاء 10 محرم 1446هـ - 16 يوليو 2024 قالت النيابة العامة‏: يُعدّ من قام بتسجيل العلامة التجارية مالكاً لها دون سواه، ويكون انتفاعُ أي شخصٍ بعلامةٍ مسجلة مشروطاً بموافقةِ مالكها. وت...

قراءة المزيد
منذ يوم

النزاهة والخلو من السوابق شرط تعيين مسؤول حماية البيانات الشخصية

جريدة عكاظ - الثلاثاء 10 محرم 1446هـ - 16 يوليو 2024 طرحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، مشروع قواعد تعيين مسؤول الحماية، واشترطت المؤهل العلمي المناسب والخبرة في المجال. وتهدف هذه ا...

قراءة المزيد