تطبيق الاشتراطات المحدثة على رخص البناء الجديدة والسابقة

اخبار منذ شهر
image

أكد وكيل التراخيص في الشؤون البلدية، محمد الملحم، أنَّ اشتراطات البناء المحدثة تُطبَّق على الرُّخص الإنشائية الجديدة والسابقة.
وأضاف -في تصريحات صحفية- أمس: «يمكن للملاك الذين أصدروا رخصًا إنشائية سابقة أنْ يقوموا بتعديل الرخص بناءً على تعديل المتطلبات للتوافق مع التشريعات المقترحة».
واستعرضت الشؤون البلدية والقروية التحديثات الجديدة على اشتراطات إنشاء المباني السكنية، بتوفير مجموعة من التسهيلات في أعمال البناء؛ لتلبية تطلعات المستفيدين.
وقالت الوزارة: إنَّ الاشتراطات الجديدة تُطبَّق على الرُّخص الإنشائية الجديدة، وتعالج نسبة البناء، والارتدادات، وفصل أو دمج الملاحق العلوية، وكذلك البناء على الصامت، وارتفاع السقف، وباب السائق، وفصل الأدوار.
أبرز التعديلات في شروط البناء
- ‏السماح بزيادة نسبة البناء في الدور الأرضي والدور الأول بالفلل السكنية من 70% إلى 75%.
- ‏السماح بزيادة نسبة الإسكان في الملاحق العلوية إلى 70%.
- ‏تقليص الارتدادات جهة المجاورين بالفلل السكنية من 2م إلى 1.5م، وتوفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل فيلا سكنية مساحتها 400 م2 فأقل، وموقفين للسيارات بالفلل التي تزيد مساحتها عن 400 م2.
- ‏السماح بزيادة ارتفاع الأسوار الجانبية جهة المجاورين من 3.5 م إلى 4.5 م، وزيادة الحد الأقصى لارتفاع الفلل السكنية من 12 مترًا إلى 14 مترًا.
- ‏السماح باستخدام القبو للسكن بالفلل السكنية والعمائر السكنية، شريطة توفير التهوية والإضاءة الطبيعية وفق متطلبات كود البناء السعودي.
- اشتراط أنْ لا يقل عرض غرفة نوم السائق والعاملة المنزلية عن 2.1 م، ولا تقل المساحة عن 6.5م2.
- ‏اشتراط توفير مرمى للنفايات في المباني أكثر من 4 أدوار، بحيث يكون مفتوحًا في كل دور، ويصل في الأرض لغرفة تجميع بها باب ذاتي الغلق يفتح على الخارج.
- ‏اشتراط ارتداد الملحق العلوي في الفلل السكنية عن الشارع الرئيس الأكبر عرضًا خُمس عرض الشارع، ولا يقل الارتداد عن 1,5 م للشوارع الجانبية الأقل عرضًا.
- السماح بأن يكون الدور الأرضي مواقف سيارات بالعمائر السكنية متعدِّدة الأدوار، ولا يحتسب في هذه الحالة من عدد الأدوار النظامية.

image

بواسطة : استشارتي

  • تطبيق الاشتراطات المحدثة على رخص البناء الجديدة والسابقة , استشارة محامي , محامي شاطر , استشارات قانونية مجانية , محامي ممتاز , افضل محامي

مدونات مشابهة

منذ يومين

"أبشر" تتيح خدمة مبايعة المركبات للأفراد عبر تطبيق المنصة الرسمي

امتدادًا لخدمة مبايعة المركبات للأفراد عبر منصة "أبشر"، التي أطلقها الأمن العام ممثلًا في الإدارة العامة للمرور، أتاحت المنصة تقديم الخدمة عبر تطبيقها المتوافر في متاجر التطبيقات الرسمية.وتتيح...

قراءة المزيد
منذ يومين

القبض على 7 مواطنين وإحالتهم إلى "النيابة" لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية بنشر مشاركات مثيرة للتعصب القبلي

قبضت الجهات الأمنية بوزارة الداخلية على (7) مواطنين، وإحالتهم إلى النيابة العامة؛ وذلك لارتكابهم جرائم مُهددة للوحدة الوطنية والسلم والأمن المُجتمعي بنشر مشاركات مثيرة للتعصب القبلي المقيت والبغ...

قراءة المزيد
منذ يومين

وزارة الرياضة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مرافق رياضية وفندقية وترفيهية بالمدينة المنورة

طرحت وزارة الرياضة فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة مرافق رياضية وتجارية وفندقية وترفيهية متنوعة بالمدينة المنورة، تتضمن ملاعب لكرة القدم، ومسابح، ومضماراً لرياضة الدراجات، وملاعب لكرة السلة،...

قراءة المزيد
منذ يومين

"إيجار": حال عدم الرغبة بتجديد العقد يتم إخلاء وتسليم الوحدة بنهاية تاريخ سريانه

أوضحت منصة "إيجار" أنه في حال عدم رغبة الأطراف بتجديد العقد، يتم إخلاء وتسليم الوحدة بنهاية تاريخ سريان العقد.وأضافت "إيجار" رداً على شكوى أحد المؤجرين حول عدم إخلاء المستأجر للعقار، أنه في حال رف...

قراءة المزيد