قضايا منذ 7 أشهر
image


مقدمة:

تشكل المنازعات التجارية جزءًا أساسيًا من عالم الأعمال، وقد تنشأ بين الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات. تسبب هذه المنازعات غالبًا في تكاليف مالية وزمنية هائلة، وتؤثر سلبًا على سمعة الشركات وعلاقاتها التجارية. في هذه المدونة، سنستكشف أهمية التحكيم كوسيلة فعالة لتسوية المنازعات التجارية وفوائدها المختلفة.


مفهوم التحكيم:

التحكيم هو آلية بديلة لتسوية المنازعات تتمثل في عقد جلسة خاصة بحضور طرفي المنازعة وأحد أكثر من شخص ذو خبرة قانونية يُعرف بالحكماء أو المحكمين. يتم خلال هذه الجلسة الاستماع إلى حجج الطرفين والأدلة المقدمة، ومن ثم يصدر الحكم بشكل نهائي وقابل للتنفيذ.


فوائد التحكيم كوسيلة لتسوية المنازعات التجارية:


سرعة التسوية:

عادةً ما يكون التحكيم أسرع من الإجراءات القضائية التقليدية، حيث يمكن للطرفين تحديد جدول زمني محدد لجلسات التحكيم، وهذا يساهم في حل المنازعة بشكل أسرع وتقليل الفترة الزمنية للتسوية.


سرية التحكيم:

تتميز جلسات التحكيم بالسرية التامة، وهذا يعني أن التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالمنازعة تبقى بين الطرفين والمحكمين فقط، مما يحافظ على خصوصية الشركات ومعلوماتها التجارية الحساسة.


اختيار الخبراء:

يتمكن الطرفان من اختيار المحكمين المتخصصين في المجال الذي تدور حوله المنازعة، وهذا يسهم في الحصول على قرار قانوني دقيق وعادل.


التكلفة المنخفضة:

قد تكون التكاليف المرتبطة بالتحكيم أقل من التكاليف التي تنجم عن الإجراءات القضائية التقليدية، حيث تقلل جلسات التحكيم من الحاجة إلى الوقت والجهد الذي يُنفق في الإجراءات القضائية.


استنتاج:

يُعَدُّ التحكيم كوسيلة فعالة وفعّالة لتسوية المنازعات التجارية، حيث يوفر سرعة التسوية والسرية والاختصاصية في التحكيم. يتميز هذا النهج بتكاليف منخفضة نسبيًا مقارنة بالإجراءات القضائية التقليدية، مما يجعله خيارًا جذابًا للشركات والمؤسسات التجارية.


ننصح دائمًا بضرورة تضمين بنود التحكيم في العقود التجارية، حيث يمكن أن تكون هذه البنود وسيلة فعالة لتجنب الخلافات القضائية المستقبلية وتحقيق التسوية بطرق سلمية وعادلة بين الأطراف.


image

بواسطة : الادارة

  • تحكيم,قضايا,استشارتي,محاماه,استشارات

مدونات مشابهة

image منذ أسبوعين

13 يومًا على مهلة إعفاء المنشأة البالغ عدد عمالها 9 وأقل من المقابل المالي

جريدة سبق - الثلاثاء 3 شعبان  1445هـ - 13 فبراير 2024 تبقّى 13 يومًا فقط على مهلة إعفاء المنشآت الصغيرة والتي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عمال فأقل من المقابل المالي بمن فيهم مالكها، والت...

قراءة المزيد
image منذ أسبوعين

قانوني: غرامة انتحال صفة ذوي الإعاقة للحصول على مزايا تصل إلى 500 ألف ريال

جريدة عاجل - الثلاثاء 3 شعبان  1445هـ - 13 فبراير 2024 أوضح المستشار القانوني، نهار الحمادي، العقوبات المقررة على منتحلي صفة الأشخاص ذوي الإعاقة. وأكد «الحمادي»، خلال لقائه المذاع على قناة الإ...

قراءة المزيد
image منذ أسبوعين

الداخلية: 500 ريال غرامة كاميرات المراقبة الأمنية المخالفة للموصفات

جريدة عاجل - الثلاثاء 3 شعبان  1445هـ - 13 فبراير 2024 أوضحت وزارة الداخلية، العقوبة المقررة بشأن كاميرات المراقبة الأمنية المخالفة للموصفات. وأضافت الوزارة، عبر منصة (إكس)، أنه يتم فرض غرامة 50...

قراءة المزيد
image منذ شهر

مكافئة نهاية الخدمة

مكافئة نهاية الخدمة، أو ما يعرف بالعفو، هي حق مكتسب للعامل في المملكة العربية السعودية وفقًا لأحكام نظام العمل. تُعد هذه المكافأة واحدة من أهم الحقوق التي يجب على كل عامل وصاحب عمل معرفتها. في هذه الم...

قراءة المزيد